المنتدى في الصحافة
د. عبدالحميد إسماعيل الأنصاري | صحيفة الرؤية – عُمان ذكرتُ فيما مضى أن أهداف التعليم الديني -عامة- تتلخَّص في تعميق انعزالية الطالب عن الحضارة المعاصرة؛ كونها غربية علمانية صليبية إباحية تستهدف الإسلام والمسلمين، وغرس مشاعر التعصب للمعتقد أو المذهب المعتمد من الدولة، وزرع ثقافة الكراهية تجاه الآخر المختلف مذهباً أو ديناً، وترسيخ النظرة الدونية للمرأة، وتضخيم أعلوية الرجل. إذن، ما الهدف الأعلى للتعليم الديني؟ الهدف الأساسي لمناهج التعليم الديني هو “التحصين” الديني والثقافي للطالب تجاه “الغزو الثقافي” الغربي، وتحصينه من الفكر الفلسفي والمذاهب الإلحادية والمعتقدات الضالة، وتقوية مناعته أمام شبهات المستشرقين والمشككين والتبشيريين والشيوعيين والعلمانيين والعولمة. فكرة التحصين، ثقافة عربية…
محمد الرميحى | جريدة الشرق الأوسط فهم النظام الإيراني هو الوصول إلى حل نصف المشكلة العالقة بين العرب، وخاصة عرب الخليج، وبين النظام في طهران، أما النصف الثاني فهو فهم النظام الإيراني لطموح العرب وتطلعاتهم. والدعوة إلى الفهم ليست الفهم العاطفي، وليست الفهم من منظور طافح بالآيديولوجيا، وكلاهما فهم منقوص، إنما الفهم بمعنى تشريح الوقائع والبناء عليها واعتبارها وجهة نظر يصحُّ أن تطور وتحتمل التصحيح. عندما وقف الرئيس حسن روحاني في الأمم المتحدة ليخطب في العالم، قدم منظوراً فيه عدد من الرسائل بعضها يناقض البعض الآخر… خطاب ثوري وضع كوبا والصين وروسيا وفنزويلا في صفه (وهي دول لها ثأرية من…
د. موضي عبدالعزيز الحمود | القبس تداولت مواقع التواصل الاجتماعي دعوة مصورة لأحد أعضاء الهيئة التدريسية في إحدى مؤسسات التعليم العالي وهو يناشد أفراد قبيلته تنظيم أمورهم الداخلية حتى يكون لأبناء القبيلة حظ الفوز في الانتخابات النيابية والنقابية وحتى الطلابية على حد قوله. كما تداولت هذه المواقع مقاطع ومشاهد مزعجة وشيلات لشباب الجامعة ممن أخذهم الحماس والتعصب للفوز بالانتخابات الطلابية… وعلى إثر ذلك انبرت كثير من الأقلام الحريصة تطالب إدارتي الجامعة والهيئة بالتصدي لهذه الظواهر التي ازدادت وأصبحت تثير النعرات العصبية، قبلية كانت أو طائفية، بطرح صادم وضارب لأركان الدولة المدنية التي تقوم على تقديم مصلحة الوطن أولاً وتدعيم مبدأ…
د. إبراهيم البعيـّز | مدونة شخصية تسابقت الجامعات الأسبوع الماضي في التباهي بفعاليات وأنشطة طلابية بمناسبة اليوم الوطني. وهذه جهود تذكر وتشكر، ولو أن معظمها لم تختلف كثيرا عن ما قامت به المدراس المتوسطة والثانوية. للجامعات مسؤولية اهم واعظم في التنشئة الوطنية، وفي تعزيز روح الانتماء بما يضمن لنا حفظ ذلك المكتسب الذي انجزه الملك المؤسس –عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – ورجاله الأبطال، تغمدهم الله بواسع رحمته وأسكنهم فسيح جناته. فقد أنجزوا اعظم وحدة عرفها العرب في تاريخهم المعاصر، وحدة ظلت ولله الحمد متماسكة لأكثر من ثمانية عقود، لم تهزها الرياح العاتية التي مرت على المنطقة العربية. ترتكز أهمية…
د. عبدالخالق عبدالله | العرب تتعرض الدولة الوطنية في المنطقة العربية في الوقت الراهن لمحاولات تفكيك وتفتيت متواصلة مصدرها كيانات شمولية لا تعترف بالجغرافيا القطرية نتيجة قراءات ماضوية للتراث، وهو ما يفرض ضرورة الدفاع عنها والتمسك بها باعتبارها الخيمة الأخيرة الجامعة لجميع المواطنين. ويقر الدكتور علي راشد النعيمي في كتابه “الدولة الوطنية صناعة النهوض”، أنه لا مستقبل لاستمرار هذه الأمة دون الحفاظ على الدولة الوطنية وصيانة وحدتها وتدعيم بنيانها، ولا يتم هذا إلا عبر التعامل مع قضايا الحاضر بإتاحة الفرصة للاجتهاد والإبداع، وإعمال العقل واستعادة الفلسفة وترسيخ نهج البرهان والمدرسة العقلانية وإيلاء التعليم كعمل مستقبلي ما يستحقه من اهتمام. تعطي…
محمد الرميحى | جريدة الشرق الاوسط العنوان السابق هو عنوان كتاب لروبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي الأميركي، وهو كتاب نشره عام 2016 إبان الحملتين الانتخابيتين لدونالد ترمب عن الحزب الجمهوري، وهيلاري كلينتون عن الحزب الديمقراطي، في نهاية المدة القانونية التي يسمح فيها للرئيس بالبقاء في منصبه. أوبراين استخدم عنوان كتاب قديم لأحد أبطاله، كما ذكر، وهو ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا. كتاب تشرشل كان في نهاية ثلاثينات القرن الماضي، وعنوانه هو «عندما كانت بريطانيا نائمة!». مع تشرشل، يعترف أوبراين أن أبطاله التاريخيّين هم جورج واشنطن، وإبراهام لنكولن، ورونالد ريغان، ومارغريت ثاتشر. التشابه بين كتاب أوبراين (وهو مجموعة مقالات) وكتاب تشرشل…
د. موضي عبدالعزيز الحمود – | القبس – الكويت يعكس نظام دولة الرفاه أو دولة الرعاية الاجتماعية مفهوم اقتصادي اجتماعي متطور تعمل به كثير من الدول المتقدمة والحريصة على مد شبكة الأمان الاقتصادي والاجتماعي لرعاياها لتضمن لهم من خلالها توفير الخدمات الطبية والتعليمية وخدمات الإسكان وغيرها من متطلبات حياة الرفاه.. ومن هذه الدول ألمانيا وهولندا والدول الاسكندنافية وبعض دول أخرى بدرجات متفاوتة. ومنذ منتصف القرن الماضي انضمت إلى نادي دول الرفاه بعض الدول التي حباها الله بالثروات النفطية، ومنها على وجه الخصوص الكويت، التي وفرت جُل الخدمات الحياتية لمواطنيها والمقيمين على أرضها.. استندت دول المجموعة الأولى في برامجها لتوفير الرعاية…
د. عبدالحميد الأنصاري | جريدة الجريدة – الكويت خمسون عاماً ومنظومتنا التعليمية والثقافية تشحن عقول طلابنا فرضية الجهاد، تلقنهم: كيف يموتون في سبيل الله، لا: كيف يحيون في سبيل الله: يحبون، ويبنون، ويعمرون، وينتجون، ويبدعون، ويخترعون في سبيل الله. لم تعلمهم أن جهادهم الأكبر: كيف يوجهون طاقاتهم في علم نافع، وفِي نشاط مثمر يسهم في تقدم أوطانهم وتنميتها، وفي توطيد قيم الحق والحرية والعدل وكرامة الإنسان. إن الحياة عزيزة على الإنسان، فهي أعظم نعم الخالق تعالى، والإنسان لا يضحي بنفسه إلا من أجل الغالي والنفيس، ولا يترك الدنيا بمباهجها إلا من أجل حياة أكثر بهجة وخلوداً، فما الذي دفع هؤلاء…
محمد الرميحى | جريدة الشرق الاوسط تتقاطع التحليلات العاطفية مع نظرية المؤامرة أو حتى التشفي لتحليل الاعتداء الإرهابي على بقيق شرق المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي، وأدعو إلى مقاربة هادئة لمعرفة أسباب ومن ثم طرق المواجهة لتلك الهجمة الإرهابية، ولنبدأ القصة من بدايتها، ففي 27 أغسطس (آب) الماضي حملت وكالات الأنباء العالمية خبراً عن انشقاق أحد الصحافيين الإيرانيين المرافقين لمحمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني في العاصمة السويدية استوكهولم أثناء زيارة ظريف لعدد من دول شمال أوروبا. الصحافي هو أمير توحيد فاضل الذي عمل في عدد من المؤسسات الإعلامية الإيرانية آخرها وكالة الأنباء التي توصف بالتشدد «موج» وهو في سن…
د. عبدالحميد إسماعيل الأنصاري | صحيفة الرؤية – عُمان ،الجهادُ، في كتاب الله تعالى، شرع دفاعاً عن النَّفس والوطن والدين، ورداً لعدوان، ورفعاً للظلم والاضطهاد، وما جاء الإذن بالجهاد إلا لأنَّ ظلماً وقع، لا دافع له إلا الجهاد، يجسده “أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ” (39- الحج) ويؤكده “وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ” (190 البقرة)، آية واضحة وضوحاً بيناً، فالقتال لا يكون إلا لمن قاتلنا، دون من لم يقاتلنا، آية محكمة، والمحكم في الأصول، أعلاه وضوحاً، فهو النَّص الذي لا يحتمل تأويلاً ولا تخصيصاً ولا نسخاً، ومن زعم…